سوسنه بيت دقو
أهلاً بِكُم فيِ مُنتَدىَ
بَيت دِقُو
أتمنىَ لَكُم قَضاَء وُقت مُمتِع
تَحيِاي
سوسنه بيت دقو
أهلاً بِكُم فيِ مُنتَدىَ
بَيت دِقُو
أتمنىَ لَكُم قَضاَء وُقت مُمتِع
تَحيِاي
سوسنه بيت دقو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سوسنه بيت دقو

منتديات عامه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صور للعبرة والتوازن في الحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسنة بنت المهجر
::: المدير العام :::
::: المدير العام :::
سوسنة بنت المهجر


عدد المساهمات : 3546
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 64

بطاقة الشخصية
خاص:

صور للعبرة والتوازن في الحياة Empty
مُساهمةموضوع: صور للعبرة والتوازن في الحياة   صور للعبرة والتوازن في الحياة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 19, 2010 8:37 am

ماهر ابو طيرماهر ابو طير
حين يموت العجوز قرب حاوية،، * ماهر ابو طير



أدخل الى دكانة في وسط البلد ، لشراء غرض ، ألمح نقاشا بين صاحبها وابنه ، الذي جلس مفتول العضلات ، يناقش والده بقسوة ، من اجل خلاف على سبعمئة دينار نهبها ابنه من جار والده في السوق ، يعلو صوته ، على صوت والده ، بل يجلس على كرسي الدكانة ، ووالده واقف ، يقول له"انا ابوك فلا تلوث سمعتي في السوق واعد السبعمئة دينار الى صاحبها".. يزمجر الولد على والده قائلا له.. "لا تتدخل" ترتجف بصيرتي ، ففي يوم من الايام ، سينجب مفتول العضلات ابنا ، يرد له الصاع صاعين ، ووقتها ، قد لايكون هو واقفا ، بل جالسا الى الارض لايقوى على الحراك ، مصابا بترهل العضلات.

القسوة التي في قلوبنا ، تجاه الاباء والامهات ، قسوة غريبة ، لايبر اكثرنا اهله ، يزور الواحد والده او والدته في الاسبوع مرة ، لايتذكر اهله بهاتف ، يخفي ماله القليل او الكثير عن والديه ، بحجة ان عليه التزامات ، وكلما بخل على والديه ، حتى بالقليل ، زاده الله ، ضيقا فوق ضيقه ، لانه ادعى كثرة الالتزامات ، من اجل ألاّ يضع عشرة دنانير في يد امه ، على الرغم من ان امه ، رأس التزاماته ، وليس آخرها ، الصوت العالي ، الذي يعلو فوق صوت الوالدين ، التكبر و"النترة" في الكلام ، والادعاء على الوالدين بأنه اخطأ في كذا وانها اخطأت في كذا ، ومشاركة الزوجة ، النميمة ، على الوالدين ، وتفضيل الابن او الابنة ، على الوالد او الوالدة ، كلها خطايا ، تتجمع على عنق الانسان ، ثقالا كأنها الجبال.

هاجر والديه ، مهجور في السماوات العلا ، وهاجر والديه ، منبوذ في الدنيا ، حتى لو لم يعرف ذلك ، وجهه مسلوب الضياء ، وجسده مسلوب الراحة ، والبركة لاتعرف له بابا ، فواتير عقوق الوالدين مدفوعة ، في الدنيا والاخرة ، رويت ذات مرة قصة ارويها مجددا وحدثت هنا في احدى مناطق عمان ، عن عجوز مريض ، يقترب من الثمانين ، اجتمع اولاده السكارى في غرفته ، ضربوه ، وقرروا رميه ، وحملوه ورموه عند حاوية النفايات في ذاك الحي ، وصراخه وعويله ، يسمعه كل اهل الحي ، الذين تجمعوا لانقاذه ، وحين اقتربوا منه طلب منهم العجوز ان يتركوه مكانه ، حتى يموت ، وحين اصروا عليه ، رفض الا ان يبقى عند الحاوية ، قائلا انه قبل ثلاثين عاما ، رمى والده بذات الطريقة ، عند "مزبلة القرية" الى ان مات والده ، فمات الاخر قرب الحاوية ، كما توقع ، فكل شيء "دين وسداد" والكأس الذي تقدمه لوالديك ستشرب منه ذات يوم.

في رواية اخرى قرأتها لا أعرف دقتها بصراحة ، يقال ان فرعون الذي ادعى الالوهية ، وكفر بالله ، تم تأخير عذابه اربعين عاما ، لسبب لا يخطر على بال احد ، فهذا كان بارا بأمه ، وعلينا ان نلاحظ انه يدعي الالوهية ، غير ان بر امه ، باعد بينه وبين العذاب اربعين عاما ، وفي رواية اخرى معروفة ، فأن رجلا زانيا شاربا للخمر ، لم يكن يصلي ، ولايصوم ، دخل الجنة ، لانه كان حين يحلب الشاة فجرا ، بعد عودته من بيوت الزنى ، يصحو اولاده لكي يشربوا فيرفض ان ينالوا حصتهم ، قبل ان يصحى والداه ، فيشربا ، اولا ، ثم اطفاله ، وفي الحكاية المعروفة ، مايثبت ان الاسلام ليس عبادات رياضية وحسب ، انه روح خلاقة عظيمة ، تحث على حسن المعاملة ، وعلى عدم الاضرار بالناس ، واداء الحقوق ، فيما الذنوب يغفرها الله ، اما الحقوق ، فلا مفر منها.

اعرف رجالا ، لايشترون شيئا لبيوتهم ، الا ويشترون لوالديهم منه ، حتى لقمة الطعام ، لايأكلونها اذا لم يتوفر مثلها في ثلاجة والديهم ، اعرف رجلا باكستانيا كان مغتربا وقدم اليه احدهم "تفاحة" خلال ضيافة فرفض اكلها قائلا ان والديه لايجدون مثلها في هذا الوقت في بلده ، فأي انسان هو هذا ، يبر والديه وهو في اخر الدنيا ، وروي أن رجلاً طاف بأمه حول الكعبة سبعة أشواط وهو يحملها على ظهره ، وعندما انتهى سأل ابن عمر رضي الله عنهما ، فقال : يابن عمر أتراني قد جزيتها قال: لا ، ولا بزفرة من زفراتها.

صباح الخير لكل الاباء والامهات ، صباح الخير على كل من يتذكر والديه ، بكلمة احسان ، ويعود اليهما بعد طول غياب ، ويزيل القسوة السوداء عن قلبه ، ويعود عن هجره ، ويتذكرهما بمعروف ، فأن كانا من الراحلين تذكرهما بمعروف او دعاء او صدقة.

لا عاشت الوجوه التي تسرق مكانة الاب والام في القلب.




صور للعبرة والتوازن في الحياة Www_qloob_com_al8





ماهر ابو طيرماهر ابو طير
عقدة الالقاب * ماهر ابو طير



نعشق الالقاب بطريقة غير طبيعية ، وتصحو وتنام ، على وقع هذه الالقاب المحنطة ، التي لم تعد لها مكانة في هذا الزمن.

تذهب الى دائرة حكومية ، فلا تسمع سوى كلمة بيك وعطوفة وافندي ، فتهرب الى وزارة ، فلا تسمع فيها الا بيك وعطوفة ومعالي ، فترتحل الى موقع اخر فتسمع مصطلحات من قبيل دولته والباشا.

في الخارجية تسمع لقب "سعادة" في الممرات ، وفي الداخلية تسمع لقب "بيك" في الغرف المغلقة ، وفي التربية والتعليم تسمع لقب عطوفته.

هكذا تتناسل الالقاب. فيما تغيب الطرابيش التي جاءت معها في الاساس ، لان الطربوش بكل الوانه لم يعد مناسباً لهكذا عصر.

يتمعر وجه المسؤول اذا لم ترفق اللقب مع مخاطبتك اياه ، خصوصاً ، من الدرجات الاقل حظاً ، وما يمكن ان يحتمله رئيس وزراء ، لا يحتمله مدير قسم ، وهذه من المفارقات ، اذ لا تمشي لك معاملة على قدمين ، اذا لم تكرر كلمة "يابيك" مثنى وثلاث ورباع.

ليس اصعب على حملة الالقاب الا التقاعد ، اذ يصحو صباحاً في اول يوم بعد التقاعد ، واذ بزوجته اول من توصل له الرسالة الجديدة ، بقولها "اتريد قهوة يا ابوفلان ، ام تريد ان تبقى نائماً"،،.

كانت قبل ايام تحضر القهوة مباشرة الى البيك ، دون سؤال مسبق او جواب ، فيبرم شاربه ويفتله متمتعاً بسلطته الوهمية.

التغييرات بعد التقاعد تبدأ بنزع اللقب تدريجياً على المستوى الاجتماعي ، من حيث المسمى ، ثم تلحقها تفاصيل المعاملة اليومية ، فيبدأ البيك بالمعاناة ، تدريجياَ ، فقد تغيرت الدنيا ، بعد ان امضى ثلاثين عاماً وهو يتقلب في نعيم الالقاب ، وارتعاشة من حوله وحواليه.

ذات مرة غضب مستشار لرئيس وزراء سابق شر غضبة ، لان مراسلا يعمل عنده اخطأ حين وضع الشاي امامه وقال له: تفضل يا افندي،. ارتجفت شفتاه. اصفر وجهه ، وكال شتائماً يندى لها الجبين بحق المراسل المسكين ، لانه صرف له لقباً اقل شأناً مما يستحق.

الالقاب التي نسمعها يومياً تمت وراثتها من الحكم التركي ، فكلمات مثل باشا وبيك وافندي ، كلها كلمات تركية ، كانت تترافق مع طرابيش حمراء ، وبذلات مكوية بأناقة عجيبة ، وقد رحل الاتراك وبقيت القابهم.

ذات مرة ارسل مواطن عربي رسالة الى رئيس حكومة اردنية سابقة ، قبل سنين طويلة ، وكانت القصة يومها ما كتبه على مغلف الرسالة حين كتب: الى سعادة رئيس الحكومة ، فأثارت التندر والتبسم في بريد الرئاسة يومها ، لان المرسل نزع عن الرئيس لقبه.

الثوريون في فلسطين واليمن ودول اخرى ، لا يتعاملون مع هذه الالقاب ، ويستبدلونها بمصطلحات متواضعة ، لكنها تأخذك الى ذات النتيجة فيقال على مسمعك الرفيق جيفارا ، والاخ كاسترو ، او الاخ ابو غضب ، ولا تسمع اي مصطلح تركي على الالسن.

في الاسلام لا توجد القاب ، فالخلفاء الراشدين وهم اعلى مرتبة من كل ما نراهم هذه الايام ، تتم مخاطبتهم مباشرة ، فيقال ابو بكر الصديق ، وعلي بن ابي طالب ، وعمر بن الخطاب ، وفي احسن الحالات ، ينادى بالقول له: يا ابن الخطاب.

في مؤشرات الحضارة ، كلما زادت وتكاثرت الالقاب الوظيفية التفخيمية كلما تراجع الاداء ، وكلما تراجعت هذه الالقاب من البيك والافندي وصولا الى الرفيق والاخ ، كلما كان الاداء نوعياً ، لان الشخص يغيب امام الاداء العام الذي يبقى هو المقياس.

الوظيفة العامة لا تمنح الانسان لقباً دائما ولا اصيلا ، اذ يزول بمجرد ان يسحل الموظف عن كرسيه ، وعندها تتجلى عقدة اللقب ، هذا على الرغم من معرفة الجميع بأن التقاعد يشبه جهنم. ما من واحد الا واردها.

في دول عظمى تسمع متحدثا يقول عن الرئيس الامريكي "السيد الرئيس" وهي تعادل في معناها تماما ما يمكن ان يخاطب به مواطن امريكي بالقول له "السيد فلان" وهكذا تتخلى الدول العظمى عن الشكليات لصالح ما هو اعمق.

ذات مرة سافر مسؤول اردني من درجة مدير وكان يحمل جوازاً دبلوماسياً ، مكتوب فيه "عطوفة السيد فلان الفلاني" ونزل في مطار القاهرة ، وكانت يومها الجوازات تجمع بشكل جماعي ، لختمها ، فينتظر كل مسافر سماع اسمه ، وتم ختم كل الجوازات والمناداة على اصحابها ، واحداً تلو الاخر.

صاحب العطوفة جلس قلقاً ، فلم ينادي عليه احد ، وحين راجع الضابط المصري المسؤول ، قال له: لدينا جواز واحد لسيدة تدعى "عطوفه السيد" وننادي عليها ونقول "عطوفة السيد" معتقدا ان هذا هو اسم وليس لقب ، وهي مختفية وغير موجودة.

ابتسم صديقنا ابتسامة صفراء معتبراً ان هذا تندر عليه ، لان صورته كرجل واضحة في الجواز ، فلماذا ينادى على سيدة باسم "عطوفه السيد"،،.

ليس مهماً اللقب ، وما هو اهم ما تفعله بهذا اللقب. أليس كذلك؟.

صور للعبرة والتوازن في الحياة Www_qloob_com_al8


ماهر ابو طيرماهر ابو طير
شبع كلاماً وارتوى دموعاً! * ماهر ابو طير



التضليل الاعلامي بشأن المسجد الاقصى يمارسه العرب قبل غيرهم ، وهو تضليل يصل حد الجريمة.

لو استفتيت الالاف من طلبة الجامعات والمدارس والصغار والكبار في العالم العربي والاسلامي ، حول صورة مسجد قبة الصخرة بقبته الذهبية لقالوا لك ان هذا هو المسجد الاقصى،.

الجواب طبيعي.التضليل في كل شيء ادى الى ذلك.وسائل الاعلام حين تتحدث عن القدس تستخدم صورة مسجد قبة الصخرة ، والكتب المطبوعة والنشرات وكل الوسائل الاخرى تريد احلال مسجد قبة الصخرة مكان المسجد الاقصى بقبته الزرقاء.

حين يكون الحديث ايضاً عن المسجد الاقصى يتم استخدام صورة مسجد قبة الصخرة ، وكأنه عمل مغناطيسي ، يراد به شطب صورة الاقصى من ضمير الناس.

اسرائيل تخطط لاحد امرين ، اولهما هدم المسجد الاقصى ، وبناء الهيكل مكانه ، وترك مسجد قبة الصخرة عوضاً للمسلمين ، وبحيث يتبقى البديل النفسي المناسب الذي حفر في الذاكرة عبر التركيز على الصورة ، والبديل هنا مسجد قبة الصخرة.

الامر الثاني قد تسطو مرحلياً على المساحة بين مسجدي قبة الصخرة والمسجد الاقصى ، وبحيث يتم بناء كنيس صغير بينهما ، يكون درجه ومدخله معلقا من الخارج الى الداخل ، مع اغلاق المسجد الاقصى ، وابقاء مسجد قبة الصخرة مفتوحاً للمصلين.

يأتي بعض مشايخنا وبحسن نية ويقولون ان كل المنطقة التي تسمى مجازاً بالحرم القدسي هي "أقصى"وهو كلام صحيح لكنه غير مناسب ابداً في ظل هذه المعركة ، وكأننا نقول انهم لو هدموا المسجد الاقصى او اغلقوه ، فمن الممكن الاكتفاء بمسجد قبة الصخرة.

لو اجرت اي مؤسسة دراسات واستطلاعات استفتاء وضعت فيه صورة مسجد قبة الصخرة ، لاكتشفت ان ثمانين بالمائة من العرب والمسلمين ، ان لم يكن اكثر في دول اخرى ، يعتقدون ان مسجد قبة الصخرة هو الاقصى.

تضليل مدروس.محو للذاكرة.استبدال خطير.وتجهيز للبديل على مدى عشرات السنين.وهو مخطط يقع فيه الاعلام العربي ، ونرى نتائجه حتى في المسيرات والندوات التي ترفع صورة قبة الصخرة ، وتهمل الاقصى ، بدلا من نشر الصورتين ، او الاكتفاء بالاقصى.

الخطر الذي يطل برأسه فوق الاقصى ، خلال الاسابيع والشهور المقبلة ، ليس عادياً ، واذا سقط يوما ما ، فلانلومنّ الا انفسنا ، لان امة تترك مقدسها للهدم والحفر ، عليها ان تنتظر النتيجة الكارثية.

كل النداءات اللغوية والبيانات لن تمنع اسرائيل من هدم المسجد الاقصى ، وقد تذهب بعيداً الى هدم المسجدين ، واذا كانت المقدسات يتم تركها للهدم ، بعد ان تم تركها للتضليل ، وسط سكوت النخب والعوام والدول ، فإن علينا توقع كل شيء.

شبع المسجد الاقصى من كلامنا ، وقد آن الاوان لتحرك يوقف الكارثة قبل وقوعها،،.



صور للعبرة والتوازن في الحياة Www_qloob_com_al8





فن التعامل مع الناس
حسن صالح الخالدي

بسم الله الرحمن الرحيم
فن التعامل مع الناس 1

لماذا ؟
1- كسب قلوب الناس وسيلة لقبولهم للحق
2- إن لم تكسب قلوبهم فغيرك سيسبق إليهم من أهل الأهواء
3- سدُّ الطريق على أهل الباطل الذين يشوِّهون صورة الدعاة إلى الله تعالى
4- كسب قلوب الناس سبيل إلى ترابط المجتمع
5- لكسب قلوب الناس يكفينا دراسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في معاملته للناس
6- يسعى المسلم ليكون من خير الناس بالخلق الحسن
7- أمر الله بالحكمة وحسن التعامل مع الناس في الدعوة
8- الرسول صلى الله عليه وسلم لو لم يكن لين الجانب مع الناس لانفضوا من حوله فكيف بغيره ؟

وسائل كسب قلوب الناس :
1- أن يكون كلامك معهم صادر من قلب حبيب لحبيبه
2- إذا كلمك إنسان فانظر إليه باحترام وتقدير
3- كن لين الجانب مع الناس عموما ومع أصحابك خاصة واستغفر لهم وشاورهم في الأمر وتجاوز عن أخطائهم وغض الطرف عنهم
4- خدمة الناس وقضاء حوائجهم ( اهلك ، قراباتك ، جيرانك ، زملاؤك ...)
5- الحلم وكظم الغيظ
6- المداراة
7- السماحة في المعاملة
8- إدخال السرور على الآخرين
9- احترام المسلمين وتقديرهم والتأدب معهم
10- حسن الكلام
11- التواضع ولين الجانب
12- الجود والكرم
13- الرِّفق

بتصرف من :
1- كتاب : فن التعامل مع الناس ، د / عبد الله الخاطر
2- كتاب : كيف تكسب الناس ، مازن الفريح


فن التعامل مع الناس 2

قضايا يكرهها الناس :
1- يكرهون النصيحة في العلن
2- يكرهون توجيه الأوامر إليهم مباشرة
3- يكرهون التركيز على السلبيات دون ذكر للحسنات
4- يكرهون من لا ينسى الزلات ويذكِّرهم بها
5- يكرهون من يعاملهم باستعلاء
6- يكرهون من يتسرع في التوبيخ والتأنيب
7- يكرهون من يتمادى في الخطأ رغم وضوح الخطأ
8- يكرهون من ينسب النجاح لنفسه ، والفشل للآخرين
9- يكرهون من لا يراعي أحوالهم وظروفهم
10- يكرهون من يتعلق بمتاع الدنيا وزخرفها
11- يكرهون من يخالف قوله فعله
12- يكرهون التعسير والتعقيد
13- يكرهون من يتدخل فيما لا يعنيه

قضايا يحبها الناس :
1- يحبون من يظهر الاهتمام بهم
2- يحبون الذي يستمع إلى حديثهم ويتحدث عما يشغل بالهم
3- يحبون البعد عن الجدل
4- يحبون من يقدرهم ويحترمهم
5- يحبون من يفتح لهم المجال لتحقيق ذواتهم
6- يحبون الشكر والتشجيع
7- يحبون الذي يصحح أخطاءهم دون جرح مشاعرهم
8- يحبون من يناديهم بأحب أسمائهم

بتصرف من :
1- كتاب : فن التعامل مع الناس ، د / عبد الله الخاطر
2- كتاب : كيف تكسب الناس ، مازن الفريح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://swsana.yoo7.com
 
صور للعبرة والتوازن في الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة للعبرة والعظة فقط
»  أعشق الحياة*
» الورد هو الحياة ..
» مفتاح الحياة
» الحياة تسرقني مني إليك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سوسنه بيت دقو :: المُنتَدَياَت الإسّلاَمِيه :: منتدى الموشحات الدينية :: المُنتَدىَ العاَم-
انتقل الى: